الخميس، 16 فبراير 2012

وزير الاتصال مصطفى الخلفي يلتقي الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

أعرب وزير الاتصال مصطفى الخلفي عن ارتياحه لمضمون الورقة التنظيمية التي تقدمت بها الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية ضمن لقاء جمعه بأعضاء مكتبها التنفيذي صباح يوم الأربعاء 15 فبراير الجاري في مستهل لقاءات يجريها مع العاملين والمهتمين بالمجال من أجل الخروج برؤية واضحة لتنظيم قطاع الصحافة الإلكترونية.

وقال وزير الاتصال"أنا أتابع هذا المجال عن قرب وهو قطاع واعد وصاعد" مضيفا في ذات اللقاء أن الوزارة ستقوم بالنظر في المقترحات التي تقدمت بها الرابطة خاصة وأنها اليوم لها مكانتها الواقعية في القطاع، ومنها ما سيتم العمل على أجرأته من خلال الدخول في شركات مع مختلف الفاعلين في قطاع الصحافة. واقترح الخلفي تنظيم ملتقى وطني الشهر المقبل يضم مختلف الفاعلين في قطاع الصحافة الإلكترونية من أجل مناقشة مختلف الإشكالات القانونية والتنظيمية والخروج بتوصيات عملية.

مؤكدا أن تنظيم هذا القطاع الحيوي من شأنه أن يساهم في تنميته وتعزيز أخلاقيات المهنة دون إغفال الاهتمام بالجانب الاجتماعي للصحفيين الإلكترونيين. وبخصوص الفراغ القانوني أوضح الوزير أنه جاري الاستماع لمختلف الشركاء لتجاوز هذه الثغرة التي من شأنها حل عدد من الإشكالات المرتبطة بتصريح وتسجيل الصحف الإلكترونية ودعمها في إطار مقاولات إعلامية. وكانت الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية قد قدمت عدد من المقترحات والاليات التي من شأنها تنظيم قطاع الصحافة الإلكترونية ضمن الورقة التي تم تسليمها لوزير الاتصال ركزت على ضبط مفهوم الصحيفة والصحافي الإلكتروني وتحديد عدد من المعايير والضوابط التي تميز الصحيفة الإلكترونية الاحترافية عن غيرها من المواقع الإلكترونية العامة وأيضا مقترحات على مستوى منح البطائق المهنية للصحافيين الإلكترونيين وكذا الحق في الإشهار والدعم المادي العمومي. كما اقترحت الرابطة استصدار رخصة لحماية حقوق الملكية على مستوى النشر الإلكتروني على غرار رخصة " المشاع الإبداعي" الأمريكية. وأيضا الاشتغال على مستوى التكوين في مجال الصحافة الإلكترونية سواء من خلال معاهد الإعلام أو من خلال برنامج تكويني مستمر باعتباره دعامة أساسية لتطوير التحرير على مستوى الصحافة الإلكترونية. 

جدير بالذكر أن هذا اللقاء حضره عن الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية رئيسها عادل اقليعي، وعبد الكريم بلمقدم رئيس فرع جهة الشمال للرابطة بالإضافة إلى عضوي المكتب التنفيذي نور الدين البيار وليلى أمزير. وللإشارة فالرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية هي أول إطار واقعي قانوني على المستوى العربي الذي تم تأسيسه عام 2009 بالرباط وحسب آخر إحصاء بتاريخ 11 فبراير 2012 وصل عدد المنخرطين في الرابطة533 عضوا؛ 410 منهم لديهم صفة عضو منخرط، 57 منتسب و 7شرفيين ، و 59 منهم لم يتم الحسم في عضويتهم في انتظار توضيحات بخصوص بياناتهم، وللإشارة فمنخرطو الرابطة يمثلون المواقع الصحفية التي ينتمون إليها أو ممثلين عن أنفسهم باعتبارهم مراسلين أو محررين متواجدين بأزيد من 60 مدينة مغربية، ومنهم مغاربة بعدة دول أجنبية منها فرنسا وإسبانيا والمانيا وهولندا وإيطاليا و أمريكا وروسيا وقطر. للإشارة، تهدف الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية إلى:

- الدفاع عن الحقوق المعنوية و المادية للصحافي الإلكتروني .
- العمل على نشر أخلاقيات مهنة الصحافة في الفضاء الإلكتروني بما يخدم المشهد الإعلامي المغربي .
- دعـــــم التدريب والتكوين والبحث في مجال الإعلام الإلكتروني. .
- التضامن من أجل حريــة العمل الصحفي المهني الالكتروني .
- المساهمة في تقديم قانون ينظم مهنة الصحافة الإلكترونية بالتنسيق مع الجهات الحكومية و غير الحكومية بالمغرب.
- ربط شراكات مع منظمات وطنية و دولية تتقاطع اهتماماتها مع الرابطة.

هابل علي وحمو - الخميسات

0 commentaires:

إرسال تعليق

Facebook Twitter YOUTUBE Stumbleupon Favorites

 
رياضة | صوت و صورة | مغربنا | هنا الخميسات | تابعنا على الفايسبوك | تطوير : الخميسات سيتي
الصفحة الرئيسية | الفهرس | عن الموقع | للإشهار | تنويـه
Khemisset City | Khemisset actualités | Ville de khemisset | مدينة الخميسات | أخبار الخميسات | إقليم الخميسات